هل يمكنك تحسين مزاجك بالطعام؟


هل تشعر أحياناً بأنك لست علي ما يرام أو بأن مزاجك سئ؟ تظهر الأبحاث الحديثة أن مجرد إجراء بعض التغييرات فيما تأكله يمكن أن يحسن مزاجك بشكل واضح وأن يساعدك في الحد من التوتر و مقاومة الاكتئاب.

طفل فرحان يأكل شيكولاتة

في دراسة سريرية حديثة تعرف باسم “تجربة SMILES” ، قام الباحثون بتقسيم ما يقرب من 70 شخصًا ، جميعهم مصابون بالاكتئاب ولديهم انظمة غذائية سيئة ، إلى مجموعتين. لم يكن لدى المجموعة الأولى أي شكل من أشكال العلاج ولكن اتبعوا نظام غذائي يسمي بحمية البحر الأبيض المتوسط (توصية غذائية حديثة مستوحاة من الأنماط الغذائية التقليدية في اليونان وجنوب إيطاليا، وإسبانيا والمغرب وبعض المناطق المتوسطية). يتصف هذا النظام بأنه غني بالفواكه والخضراوات وزيت الزيتون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك والبيض والبذور والمكسرات. اجتمعت المجموعة الثانية بانتظام مع مجموعة دعم واستمرت في تناول الحلويات والمعجنات اللذيذة والوجبات الخفيفة المالحة.

بعد ثلاثة أشهر ، ظهر علي المجموعة الأولي أعراض أقل للاكتئاب من المجموعة الثانية. في الواقع ، أكثر من ثلثهم لم يعدوا يستوفوا معايير الاكتئاب.

يمكن أن تكون معرفة الأطعمة التي ينبغي لنا تناولها وما لا ينبغي لنا تناولها أمراً مربكًا للغاية . ومع ذلك ، تشير الأدلة إلى أن ما نأكله يؤثر على ما نشعر به ، وكذلك يؤثر على صحتنا البدنية.

قد يساعد تحسين نظامك الغذائي في:

  • تحسين مزاجك
  • منحك المزيد من الطاقة
  • مساعدتك في التفكير بشكل أكثر وضوحاً

وقد أثبت ان جميع الأطعمة المذكورة أدناه تساعد في تخفيف التوتر ، وتحسين المزاج ، ومقاومة القلق او الاكتئاب. شاهد التغيير الذي يمكن أن يحدث لك من تناول هذه الأغذية.

1. الشوكولاتة

وأخيرًا ، يؤكد العلم ما يعرفه الكثيرون منا من قبل: فالشوكولاتة تجعلك سعيدًا. في دراسة أجريت في مركز نستله للأبحاث في سويسرا ، وجد الباحثون أن تناول قطعة شوكولاتة داكنة صغيرة (1.4 أونصة منها ، على وجه الدقة) كل يوم لمدة أسبوعين، قلل من مستويات الكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى في الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي الشديد . يقول الخبراء أن ذلك يحدث بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته السوداء. لذا انطلق! تنغمس. فقط خذ في حسبانك السعرات الحرارية التي تزيد عن 200 سعرة حرارية في تلك القطعة اللذيذة من الشيكولاتة ، وإلا قد تبدأ قريباً في ملاحظة زيادة وزنك.

شيكولاتة مبهجة تمنحك السعادة

2- سمك السلمون

أخبار رائعة: يمكن أن يساعد تناول سمك السلمون بانتظام – والماكريل والتونة والرنجة والأسماك الدهنية الأخرى – على التخفيف من حدة القلق ، كما تظهر الأبحاث. يقول الخبراء أنه بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مادة غذائية أساسية تحسن المزاج ولا تنتجها أجسامنا. تؤثر أوميغا -3 إيجابياً علي كيماويات الدماغ المرتبطة بالمزاج ، وخاصة الدوبامين والسيروتونين. في إحدى الدراسات ، تناول طلاب كلية الطب مكملات أوميجا -3 الغذائية قبل الاختبار، مما قلل من أعراض القلق لديهم بنسبة تصل إلى 20 بالمائة.

سمك السلمون يحسن مزاجك

3- الشاي الأخضر

احتساء كوب من الشاي في يوم كئيب ، يمكن أن يكون حلك الأمثل لتهدئة حواسك ، وليريح أعصابك ويحسن مزاجك . ينصحك الباحثون بتجربة الشاي الأخضر و ستجني المزيد من الفوائد أيضاً. وفقا لدراسة يابانية نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، فإن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يساعد في انخفاض أعراض الاكتئاب لدى كبار السن. قد يرجع هذا الي عدد من المواد الغذائية التي تعزز الحالة المزاجية ، بما في ذلك L-theanine ، وهو حمض أميني يساعد على مقاومة القلق.

شاي أخضر مريح للأعصاب

تعرف علي دليلك المبسط نحو حياة أكثر سعادة بنصائح عملية وسهلة من خلال مقالنا هذا https://www.far7an.com/دليلك-المبسط-نحو-حياة-أكثر-سعادة/

4-السبانخ و الخضروات المورقة الأخري

قرابة النصف من الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي من الماغنيسيوم ، وهو معدن يساعد ، من بين أمور أخرى ، على الحد من القلق. تمتليء الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ بهذا الماغنسيوم الفعال – لذا فإن تناولها هو طريقة سهلة وعملية لتعديل المزاج وتعزيز الصحة العقلية . يوجد الماغنسيوم أيضاً في أغذية أخري : الفاصوليا والعدس واللوز والأفوكادو.

سبانخ وخضروات تحسن مزاجك وتجعلك فرحان

5- الزبادي وأغذية البروبايوتك الأخري

تدور الكثير من المحادثات هذه الأيام حول البروبايوتك ، وهي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكيمتشي والساوركراوت ( مخمر الملفوف) التي تساعد على إبقاء بكتيريا الأمعاء تحت السيطرة. تشير الدراسات الحديثة في كل من الحيوانات والبشر إلى وجود علاقة بين البكتيريا المعوية المتوازنة والمزاج الجيد ، وتقليل التوتر والقلق ، وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

حسن مزاجك بالطعام الصحي مثل الزبادي

سواء كان ذلك من الناحية النفسية أو الفسيولوجية ، فمن الواضح أن الأطعمة لها تأثير قوي على مزاجنا. و يبدو أن تناول الأطعمة الصحية التي تؤثر على كيمياء الدماغ قد يكون أفضل طريقة للوصول للسعادة. ربما عليك أن تجرب تناول هذه الأغذية التي تناولناها في مقالنا، لتحسين مزاجك بشكل سهل وفعال.


مصادر المقالة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *