هل يمكنني التخلص من الحزن ؟

هل أنت محبط ؟ هل تشعر بخبية الأمل ؟ أنت لست وحدك . الجميع يشعر بالحزن في بعض الأحيان . التخلص من الحزن أمر ليس بالمستحيل , تابع قراءة مقالنا لتعرف السر وتصبح فرحان .

مهرج يشعر بالحزن

الحزن هو عاطفة إنسانية طبيعية. مثل العواطف الأخرى ، تأتي المشاعر الحزينة وتذهب. بعض المشاعر الحزينة تدوم لحظات فقط ، وبعضها يدوم لفترة أطول. عندما تهدأ الأحاسيس الحزينة ، يمكن للمزاج السعيد أن يأخذ مكانه.

هل الشعور بالحزن أمر عادي ؟

من الطبيعي أن يكون لديك مشاعر حزن في بعض الأحيان . وطالما أنها لا تحدث في كثير من الأحيان أو تدوم طويلا ، فإن المشاعر الحزينة – مثل كل المشاعر – هي مجرد جزء طبيعي من الحياة.

لكنه ليس أمر مريح ان تبقي حزينًا. إنه لشعور أفضل بكثير أن تكون فرحان. إذن ، هناك بعض الأشياء التي يجب على كل شخص معرفتها  :

  • يمكنك التعامل إيجابياً مع الأمور السيئة التي تحدث.
  • يمكنك ايضاً القيام بأشياء لتخفيف المزاج السئ و الشعور بالسعادة .

كيف يمكنك التخلص من الحزن والمشاعر السلبية ؟

كيف تتخلص من الحزن وتشعر بالسعادة

لا تترك المشاعر الحزينة تسيطر على مزاجك, أو تدمر يومك. يمكنك القيام بأشياء تساعدك على الشعور بالتحسن. هناك حلول تمنع المشاعر الحزينة من الالتصاق بك ومن أن تؤثر عليك.

فيما يلي بعض الطرق الإيجابية للتعامل مع مشاعرك الحزينة :

تنفس بعمق

خذ استراحة لمدة 5 دقائق وركز على تنفسك . إجلس مستقيماً ، عيونك مغلقة ، مع يد على بطنك. استنشق ببطء من خلال أنفك ، شاعرٌ بالتنفس يبدأ من بطنك ويشق طريقه إلى قمة رأسك. اعكس العملية أثناء الزفير من خلال فمك .تقول طبيبة علم النفس جوديث توتين “إن التنفس العميق يقاوم آثار الإجهاد عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم” .

فتاة في الهواء الطلق

لاحظ بمَ تشعر ولماذا

تساعدك معرفة عواطفك على فهم نفسك وقبولها. إذا شعرت بالحزن ، لاحظ ذلك – لكن لا تتحدث عنه طويلاً أو تعطيه الكثير من الدراما. فقط قل لنفسك (أو شخص آخر) أنك تشعر بالحزن. حاول معرفة سبب شعورك بهذه الطريقة. ربما يكون هناك سبب وجيه يجعلك تشعر بالطريقة السلبية هذه . ودائماً ذكّر نفسك بأن الحزن سيمر وسوف تشعر بتحسن .

شخص يفكر في أسباب حزنه

قل لا للفشل

لا تترك الفرصة لخيبة الأمل أو الشعور الفشل ان يسيطرا عليك. عندما لا تسير الأمور في طريقها الصحيح ، لا تستسلم! ابق في اللعبة . هناك دائما فرصة أخري. امنح نفسك الفضل علي المحاولة. ثم ركز على ما تحتاج لإصلاحه وحاول مرة أخرى. احتفظ بعقلية إيجابية .

فكر بإيجابية

 حتى إذا كنت حزينًا ، فكر في أمر جيد عن نفسك او تذكر موقفين إيجابيين لك . عليك ان تؤمن بنفسك . فكر في ما يمكنك فعله وكيف يمكن للأمور أن تتحسن . إذا لم تحصل على شيء تريده ، فكر في شيء آخر يمكن أن يجعلك فرحان . هناك دائما شيء جيد – ابحث عنه !

فتاة تفكر بإيجابية

تعلم المزيد عن التفكير الإيجابي وكيفية ممارسته بسهولة من مقالنا :
www.far7an.com/تعلم-التفكير-الإيجابي-الآن-ب4-طرق-فعالة/

فكر في الحلول

إيجادك طرق لحل مشكلة أو مواجهة موقف ما , يمكنه ان يساعدك علي الشعور بالقوة والثقة والرضا عن نفسك . من الصعب أن تبقى حزينًا عندما تشعر أنك متمكنٌ جدًا !

احصل علي الدعم

حتى الأشخاص الأكثر قدرة يحتاجون للدعم . يمكن للناس في حياتك الذين يؤمنون بك (مثل افراد الأسرة والأصدقاء ) أن يريحوكَ عندما تشعر بالحزن . في بعض الأحيان ، يكفي ان يستمع إليك صديق عزيز وأن يفهم ما تمر به . و أحياناً أيضاً ، يمكن لشخص موثوق ذو رأي حكيم , أن يساعدك في حل مشكلة . وقد يساعدك هذا الشخص علي التفكير في أمور مبهجة , تلهيك عن التفكير في الحزن أو الإحباط.

شخص يتلقي الدعم من صديقه

هيء لنفسك مزاج جيد

تخلص من مزاج حزين بعمل أشياء تضعك في مزاج أكثر إيجابية . يمكنك لعب لعبة أو رياضة أو ركوب دراجة أو الرقص أو الجري أو المشي . يمكنك أيضاً ممارسة هواية مثل الفن أو الموسيقى أو القراءة. وما أجمل أن تقضي بعض الوقت مع شخص تحبه . استرخِ واستمتع ببعض المرح وافرح .

تعلُم التعامل مع مشاعرك الحزينة يحتاج إلي ممارسة. ولكن عندما تتعلم عادات بهدف التخلص من الحزن ، فإنك تفسح المجال لمزيد من المشاعر الإيجابية.
وهذا يعني حياة أكثر سعادة لك !
عزيزي القارئ , نتمني أن نراكَ دائماً فرحان .

شخص فرحان للغاية , يشعر بالنشوة

مصادر المقالة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *